Layan Ibrahim

Blog

٣ أمـور تجعلك مـصـمـم أقـوى

مصمم أقوى.png

 

أمور كثيرة نتفاداها أو نخشى الوقوع بها، ليس لإنها تعبر عنا كمصممين بشكل سيء؛ بل لإنها تجعلنا نقلل من قيمة عملنا و ثقتنا بما نفعل عندما نتعرض لها، لكن بإمكاننا التعامل مع تلك الأمور وتحويلها لصالحنا:

الإنتقاد:

تقريباً لا أحد منّا يحب أن يُنتقد.. ومع ذلك أجد أن الإنتقاد الوسيلة المفضلة لي لفهم نقاط القوة والضعف للتغير أو التحسين ولا أقصد بهذا أن تتقبل الإنتقاد ـ  بل تبحث عنه بنفسك، و تعرض عملك لهذا الغرض، على أن أن يكونوا أشخاص - مصممين أو حتى غير مصممين -  تثق في خبرتهم ونظرتهم وليس الجميع مرحّب به لانتقاد العمل.

البحث عن الثناء والإطراء لن يغير أو يضيف لك أي شيء  وقد ترضى عن نفسك مبكراً وتكتفي بمستواك الحالي.
إذا كنت لا تعرف شخص تثق فيه يمكنك استخدام مواقع مخصصّة لهذا،  فيها تقوم بنشر التصميم ويترك المصممين تعليقاتهم وارائهم حوله.

Brand of the world

إن كان لديك تجربة مع مواقع اخرى، اتركها في التعليقات.

الأسئلــــة:

بالطبع ليست أسئلة تجد إجاباتها على صفحة Google الأولــى ! : )
السؤال والمناقشة مع  المصممين حول أعمالهم مثل سبب اختياره للخط الطباعي و الألوان والأشكال المستخدمة، والنمط،  من الأمور التي تجعل نظرتك أعمق للأشياء.

لا نفضَل  توجيه الأسئلة حتى لا يتم الحكم علينا أو نخشى أن  تكون أسئلتنا بدائية و نصبح أقل قيمة أمام الأخرين. ولذلك الكثير من المصممين لايسألون خاصة بحساباتهم الغير شخصيّة،  مثل أن يستخدم المصممين تطبيقات كـ"صراحة " ليسأل مصمم أخر.

والحقيقة أن المصمم لا يكتفي من الإكتشاف  والدراسة ابداً خاصة أن التصميم لا يقف عند مرحلة معيّنة وفي تطور مستمر و مرتبط بجميع المجالات الأخرى تقريباً .. .إذا كنت تعتقد أنك انتهيت من التعلّم  فأنت لم تتعلم شيء بعد.

الرفض:

ليس دائماً مشكلة العميل أو أنه الملام، ولا يعني أنك مصمم سيء،  إذا تم رفض عملك ابحث عن سبب ذلك بجدية بدلاً من البحث عن شماعة والتي في هذه الحالة  هي " العميل".

من الأسباب التي قد لاتكون خطرت ببالك، هي  نوع المشروع لا يناسبك أو أنه خارج عن إمكانياتك، أو لاتملك المهارة للتواصل مع هذا العميل ثم عمل موجز التصميم الصحيح.  ليس كل العملاء مناسبين لك ولا كل المصممين يصلحون لجميع  أنواع المشاريع وكل ذلك يمكن أن يتحسن من خلال معرفة نفسك فقط.

الرفض يصنع لك معروف ويساعدك في توجيهك و تصحيح مسارك… أين يفترض أن تكون، ومع من تعمل وعلى أي شيء تعمل. تم رفض عملي  عدة مرات ولازلت أعمل مع معظمهم، لإن الأمور ليست شخصيّة ولن تكون كذلك.

على العكس أشعر بالامتنان لكل التجارب الفاشلة لإنه دائماً يوجد درس أو نقطة تجعلك تفهم نفسك أكثر وتوفر عليك  إخفاقات إضافية حتى تتعلم متأخراَ.

و من خلال كل هذا.. ستكتشف نقاط القوة والضعف لديك، ومن ثم تستخدمها لتجعلك مصمم أفضل.

يوجد الكثير من الأمور لا نحب التعرض لها ولكننا نواجهها بقوة من أجل أن نتقدّم، وهذا ما يعني أن تكون واقع في حب ماتفعل.