Layan Ibrahim

Blog

المودبورد في تصميم الهويات البصرية

مودبورد تصميم الهويات

ماهي المودبورد؟

المودبورد أو لوح المزاج/الإلهام، هي عبارة عن مجموعة من الصور، الخطوط، الألوان و الخامات، لتساعدك على التركيز في إنشاء الأسلوب أو النمط البصري الخاص بالتصميم، يمكن أن يكون ذلك هوية بصرية، غلاف كتاب، موقع الكتروني، تصميم داخلي أو أي مجال إبداعي آخر.

المودبورد في الهويات البصرية يسهل لك الوصول إلى الأفكار المناسبة بطريقة بسيطة، وايصالها لعميلك قبل البدء في تصميم العناصر لإعطائه تصور عن كيف سيتم تمثيل البراند بدون ان يكون هناك اي نتائج مفاجئة أو غير متوقعة من قبل العميل، يمكن وضع ألوان، شعارات تعطي نفس الانطباع، خطوط، صور فوتوغرافية...

مثال:

المودبورد 

المودبورد 

الشعار النهائي       https://leftright.media/what-is-a-moodboard/

الشعار النهائي

 https://leftright.media/what-is-a-moodboard/

كيف تبدأ بعمل المودبورد؟

لا يمكن أن تصنع مودبورد فعال إلا بعد فهم المشروع ومتطلباته، أهدافه، أي فئة يخاطب، قيمه، رسالته و الأسلوب الذي يتواصل مع جمهوره...بعد فهم كل ذلك، اختر العناصر التي ستكّون بها المودبورد، كل شيء على اللوح يجب أن يكون مترابط من حيث الرسائل التي تقوم بإيصالها.

يمكن عمل اللوح بطريقتين، الأولى بواسطة طباعة الصور أو تجميع القصاصات والثانية عملخا باستخدام أحد برامج أدوبي أو  مواقع مثل:

Pinterest

Moodboard

Sampleboard

كيف استخدمت المودبورد في عمل مشروع

قمت باختيار ٣ - ٥ أقوى كلمات تعبر عن البراند، ثم اخترت الصور المناسبة لها، واستخدمت أدوبي اليستريتور لصنع المودبورد.

الكلمات المفتاحية: ( أنيـق . كلاسيكي . قوي . هاي-إند - رويـال )

مود بورد تصميم هوية

بالنسبة لتجربتي أعتقد أنها  أداة مساعدة لاختبار وتشكيل الأفكار الرئيسية ومشاركة العميل الصورة العامة للهوية للتأكد بأننا على نفس المسار، لكن من سلبياتها أنها قد تفرض حدود للتفكير في مراحل العمل التالية اذا لم تعطي مساحة للأفكار وتجربتها.

هل لديك تجربة مع المودبورد؟ كيف ساعدتك في إنجاز عملك؟

 

 

مراجع: Lynda | 99 design